أرشيفحصاد الاسبوع
أخر الأخبار

الحصاد الإخباري الأسبوعي للمدونة اليمنية 26-4-2019

الحصاد الإخباري الأسبوعي للمدونة اليمنية
26-4-2019

المدونة اليمنية – متابعات:

تطورات الأحداث في جبهة “الضالع”، واستمرار خروقات الحوثيين وعدم التزاماتهم بما تم الاتفاق عليه مع الحكومة الشرعية في “الحديدة”، وإخفاقات وإنجازات مرت الأسبوع المنصرم، في مختلف المناطق اليمنية، جميعها أحداث بارزة ترصدها لكم “المدونة اليمنية”، وتنقلها في هذا الحصاد:

جبهات:

تمكن مسلحون من أبناء قبائل “آل حميقان” في محافظة البيضاء، من إفشال محاولات تقدم لمسلحي الحوثي في منطقة “الزاهر” بالمحافظة.
أسقطت القوات الحكومية، الأربعاء الماضي، طائرة مسيرة تابعة لمسلحي الحوثي، في محور “كتاف” شرقي محافظة صعدة.
وفي صعدة دمرت مقاتلات التحالف العربي غرفة اتصالات متطورة ومخزن أسلحة للحوثيين في مديرية “ساقين”.
قتلت غارة لطائرات التحالف العربي، قيادياً حوثياً وعدداً من مرافقيه، في مديرية “دمت”، شمال محافظة الضالع.
وكانت القوات الحكومية مشطت منطقة “بيت الشوكي”، شمال غرب “قعطبة”، حيث تواصل ملاحقة جيوب مسلحي الحوثي باتجاه “عزاب” في “العود” الواقعة بين محافظتي الضالع وإب.


في الحديدة، قال المتحدث الرسمي باسم ألوية العمالقة مأمون المهجمي، إن “المليشيات الحوثية صعدت خروقاتها في مديرية التحيتا، وهاجمت مواقع للمقاومة المشتركة بمختلف الأسلحة”.
حمّل محافظ تعز، نبيل شمسان، وكيل أول المحافظة، القيادي في حزب الإصلاح، عبدالقوي المخلافي، المسؤولية الكاملة عن نتائج ما يجري حالياً في عاصمة المحافظة، من اشتباكات مسلحة بين قوات موالية لحزب الإصلاح وأخرى سلفية.

سياسة:

قال نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، إن جماعة الحوثي تستعد لجولة حرب جديدة.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت عن مقتل 250 ألف شخص، في وقت تراجعت التنمية البشرية بمقدار 20 عاماً منذ بداية الحرب في اليمن قبل 5 سنوات.
قال وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هنت، في تغريدة كتبها على صفحته بـ”تويتر”، إن تقارير منظمة “هيومن رايتس ووتش” تؤكد، “بشكل لا لبس فيه، الحاجة إلى حل سياسي في اليمن، بعد أن تسبب كلا الطرفين بمقتل 70 ألف شخص من الجانبين، بينهم مدنيون”، وإنه “يجب على جميع الأطراف دعم المشاورات التي يجريها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث”.
قال رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني، إن “عدم تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، يضع مصداقية المجتمع الدولي على المحك، ويؤكد أن جماعة الحوثي لا تحترم أي اتفاق، ولا تلتزم به”. جاء ذلك خلال لقاء البركاني مع السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين.

 

 

 

 

حوادث:

أصيبت 3 نساء بجراح بالغة، وقطع طريق صنعاء إب، بسبب احتراق حافلة نتيجة انفجار أسطوانة غاز كانت بداخلها.
انفجر مولد كهربائي في حي المشروع بمديرية الشيخ عثمان بعدن، جراء الضغط عليه، حيث التهمته ألسنة اللهب، دون تدخل الدفاع المدني.
ضبطت القوات الحكومية شحنة مخدرات وخمور، في محور جبهة قانية الوهبية بمحافظة البيضاء.

انتهاكات:

قُتل 6 خبراء من مشروع “مسام” لنزع الألغام في مديرية المخا، غرب محافظة تعز.
اختطف مسلحو الحوثي، المحامي “عبد الرحمن أبكر كديش”، من مدينة الحديدة، بعد استدراجه.
أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود”، الثلاثاء الفائت، مقتل 5 أشخاص وجرح 91 آخرين في اشتباكات بين عدة فصائل مسلحة بمدينة تعز.
اعتقل مسلحو الحوثي 3 نقابيين في شركة النفط بالعاصمة صنعاء،، على ذمة وقفة احتجاجية أمام شركة النفط، نفذوها احتجاجاً على تطبيق الحوثيين خدمة “الريال الإلكتروني” في صرف المرتبات، كون الموظفين سيتضررون من تطبيق هذه الخدمة.
أقدمت عصابة مسلحة، على قتل تاجر ونهب متجره الواقع في منطقة باب موسي بمدينة تعز.
قال وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس، إن “الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية، دمرت أكثر من 2600 مدرسة في مختلف المحافظات”.
قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إن “ممارسة العمل الصحفي في اليمن لاتزال هي الأخطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث احتلت اليمن المرتبة 168 ضمن الدول العربية”.
ووصفت المنظمة المرتبة التي وصلت إليها اليمن بأنها “متأخرة”، وتأتي استمراراً لتدهور حرية التعبير والصحافة في البلاد.
وأكدت المنظّمة، في تقريرها لعام 2019، الذي أصدرته الخميس، أن “وتيرة الكراهية ضد الصحافيين قد تصاعدت إلى درجة جعلتها تبلغ حد العنف، الأمر الذي أدى إلى تنامي الشعور بالخوف، إذ يستمر تقلص دائرة البلدان التي تُعتبر آمنة بالنسبة للصحفيين، في حين تشدد أنظمة المنطقة قبضتها على وسائل الإعلام”.
قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير الموثوقة عن مواصلة الحوثيين سوء معاملة البهائيين في اليمن، إلى حد كبير، واحتجازهم تعسفياً، وتعذيبهم. لقد تم الحكم بالإعدام على القائد البهائي حامد بن حيدرة، المعتقل منذ العام 2013، بسبب تهم غير مؤكدة ومزعومة تتعلق بالتجسس والكفر، في يناير 2018.
قال مصدر حكومي يمني، إن “جماعة الحوثي تحتجز منذ أيام 20 شاحنة وقاطرة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي، تحمل مساعدات إغاثية ومشتقات نفطية خاصة بالمستشفيات في محافظة إب”.

اقتصاد:

حدد البنك المركزي اليمني، الأربعاء الماضي، للبنوك التجارية والإسلامية، أسعار العملات الأجنبية، مقابل طلبات الاعتمادات المستندية لعملائهم التجار.
وحدد البنك صرف العملات الأجنبية بـ133 ريالاً للريال السعودي، و506 ريالات للدولار، مشترطاً على البنوك التجارية، أن يتم دفع قيمة الاعتمادات المستندية للسلع المذكورة بالعملة المحلية.
بلغت إيرادات محافظة شبوة المالية المحلية والمشتركة والمركزية، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 630 مليون ريال يمني، بحسب وكالة “سبأ” الحكومية.
أعلنت شركة كمران للصناعة والاستثمار، توقف مصنع إنتاج السجائر التابع للشركة في محافظة الحديدة (غرب اليمن)، لعدم توفر المواد الخام.

متفرقات:

وافقت الهند على إعفاء أبناء الجالية اليمنية من الغرامات المفروضة على عدم التسجيل في أقسام الشرطة، بعد تجاوز الإقامة أكثر من أسبوعين، بشرط إرسال القنصلية اليمنية في مومباي، خطاباً رسمياً عن كل حالة. كما وافقت الهند على إعفاء المواليد من أبناء اليمنيين المقيمين في الهند، من الغرامات المخصصة لنظام الإقامة، كونهم ولدوا قبل صدور القانون الجديد.
أتلف البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، بدعم من المشروع الإنمائي التابع للأمم المتحدة، وبتعاون من دائرة الهندسة العسكرية والتحالف العربي، 3552 من الألغام والمقذوفات.
أصدر محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني، تعميماً بتوجيه موظفي مطار الريان الدولي بالمكلا عاصمة المحافظة، بمباشرة أعمالهم بالمطار.
وطالب البحسني العاملين في المطار من العسكريين والمدنيين، بالبدء بمزاولة أعمالهم ابتداءً من الأحد.
افتتح بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، معرض الكتاب الأول.

 

 

  • اختارت لجنة جائزة الأورورا للصحوة الإنسانية، الناشطة اليمنية هدى الصراري، ضمن 3 فائزين بالجائزة المعروفة بـ”جائزة نوبل لحقوق الإنسان”، للعام 2019، وتمنح لرواد العمل الإنساني حول العالم.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق