حصاد الاسبوعسلايدر
أخر الأخبار

قصف ميناء المخا و جديد جريمة مقتل الشاب السنباني *ما مصير الضابط الأسدي الذي كشف مؤامرة مقتل الأغبري بعد إعدام المدانين؟  وفاة عميد الصحفيين اليمنيين

المدونة اليمنية- حصاد الأسبوع:

غضب مجتمعي ورسمي ضد الجريمة التي اُرتكبت بحق الشاب عبد الملك السنباني الذي قُتل في نقطة تفتيش بمحافظة لحج أثناء مروره منها عقب عودته من الولايات المتحدة إلى مطار عدن الدولي في طريقه إلى صنعاء المدينة التي ماتزال تشهد احتفالات طائفية آخرها إحياء الجماعة الحوثية لمايسمى بدخول الإمام الهادي إلى اليمن، يرافق ذلك انتهاكات حقوقية يمارسها الحوثيون بشكل يومي ليس آخرها اعتقال الفنانين يوسف البرجي وأصيل أبو بكر بسبب غنائهما، وهو الأمر الذي يعكس حنق الحوشيين وفشلهم من دخول مدينة مأرب رغم التحشيد اليومي لتلك الجبهة.

 

في هذا التقرير ترصد المدونة اليمنية أهم وأبرز أحداث الأسبوع بعيون وسائل الإعلام اليمنية والعربية وبعيون اليمنيين:

قصف ميناء المخا: شنت مليشيات الحوثي ذراع ايران في اليمن، صباح السبت، هجمات صاروخية على ميناء المخا في الساحل الغربي بعد دقائق من زيارة وفد حكومي من وزارة النقل لتدشين العمل في الميناء،بحسب الاعلام العسكري للقوات المشتركة .

وفي مستجد قضية مقتل الشاب عبد الملك السنباني وجه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الجريمة، التي وقعت في مديرية طور الباحة بمحافظة لحج، جنوب اليمن.

ونقل الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي عن متحدثه العسكري، محمد النقيب، إن التوجيهات تضمنت أيضا توقيف أفراد النقطة المعنية وإحالتهم إلى المساءلة أمام الجهات المختصة في النيابة العسكرية.

وكان الشاب عبد الملك السنباني الذي يحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب جنسيته اليمنية، قُتل على أيدي عناصر أمنية تابع للمجلس الانتقالي بعدما جرى اعتقاله في نقطة تفتيش بمحافظة لحج أثناء مروره منها عقب عودته من الولايات المتحدة.

وفي صنعاء مايزال عبد الله الأسدي، ضابط التحقيق في قضية تعذيب وقتل الشاب عبد الله الأغبري، قابعًا في سجن تابع للبحث الجنائي بصنعاء دون تهمة حقيقية وجهت له،غير أن أقارب للأسدي تحدثوا لوسائل إعلام محلية أنه مسجون بسبب تسريبه تسجيلات فيديو تظهر وقائع تعذيب الشاب عبد الله الأغبري، التي تداول على نشرها في صفحاتهم ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت صنعاء قد شهدت في ظل إجراءات أمنية مشددة، تنفيذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص لأربعة مدانين بقتل الشاب عبد الله الأغبري تحت التعذيب الوحشي في جريمة هزت الشارع اليمني وتحولت إلى قضية رأي عام، وتم تنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين الأربعة المتهمين بالقتل المروع للشاب الأغبري، وهم عبد الله حسين ناصر السباعي، وليد سعيد صغير العامري، محمد عبد الواحد محمد الحميدي، دليل شوعي محمد الجربة.

وفرضت جماعة الحوشيين إجراءات مشددة في محيط مبنى السجن المركزي بصنعاء حيث نفذ حكم الإعدام. وقالت المصادر إن أقارب وأبناء قبائل الجناة تجمعوا في طريق المطار حاملين لافتات تناشد أسرة الأغبري العفو عن أبنائهم، لكن ذلك لم يحدث.

معركة مأرب: في مأرب أفاد مركز سبأ الإعلامي الناطق باسم المقاومة الشعبية، بسقوط نحو 160 قتيلا من مسلحي جماعة الحوثي بينهم قادة ميدانيون، فضلا عن مئات المصابين، في معارك شهدتها مختلف جبهات القتال بمدينة مأرب خلال الساعات ال72 الماضية، التي تركزت بصورة أعنف في الأطراف الغربية والجنوبية وبدرجة أقل بشمال المدينة.

وأشارت الإحصائية إلى “تدمير 36 مدرعة ودبابة، و 34 طقم عسكري و50 دراجة نارية يستخدمها المسلحون الحوثيون في نقل الذخائر والتغذية، إضافة إلى إسقاط 4 طائرات مُسيّرة”، في مؤشر على ضراوة المعارك هناك.

في تعز أعلنت القوات الحكومية مقتل وإصابة 14 حوثيا في هجوم اطلقت عليه بالفاشل، يأتي ذلك بعد أيام من شن مقاتلات التحالف عدة غارات على مواقع عسكرية للحوثيين.

في محافظة الضالع نجحت صفقة تبادل جثامين 44 مقاتلاً، بين قوات تابعة للمجلس الانتقالي، وجماعة الحوثي.

المبعوث الأممي الجديد: في أولى تحركات المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانسجروندبرج، أكد الأخير التزامه بمبدأ الشفافية والحيادية كوسيط للدفع قدماً بالعملية السياسية في اليمن.

وقال المبعوث الأممي، في أول إحاطة له قدمها لمجلس الأمن أن الحوشيين يقومون بقتل وتشريد الآلاف من اليمنيين في الهجوم الذي تشنه الجماعة على محافظة مأرب منذ بداية العام 2020.

وخلال لقائه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي، في نيويورك، قال وندبرج إنه “يتطلع للعمل مع الحكومة اليمنية ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام”، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ومن المتوقع أن يزور المبعوث الأممي الجديد صنعاء للحديث عن استئناف عملية السلام مع قيادات حوثية.

قتل وفصل ودهس: أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان التابعة للحكومة اليمنية أن 497 مدنيا قتلوا وأصيب نحو ألف آخرين خلال عام واحد، جراء الحرب المشتعلة في البلاد، منذ نحو سبع سنوات.

ذكرت أن جماعة الحوثي تسببت بمقتل (235) مدنيا، وجرح (714) قُتلت امرأة في منطقة الشريجة، شمال محافظة لحج (جنوب اليمن)، بلغم أرضي، يعتقد أن جماعة الحوثي زرعته.

أقدم مسلحون حوثيون على متن طقم عسكري بدهس الشاب أيمن ردمان.

أعلنت جماعة الحوثي فصل 35 قيادياً في الحكومة اليمنية من الوظيفة العامة، بتهمة “الخيانة” وتأييد عمليات التحالف العربي.

شكا مسافرون وسائقو مركبات من إغلاق طريق الأقروض وهو الطريق الوحيد الذي يربط مركز مدينة تعز بمنطقة الحوبان شمال شرقي المدينة. إيقاف الدراسة في عدن .

موجة رابعة لكورونا: قررت السلطات في مدينة عدن جنوبي اليمن تعليق التعليم في المدارس، ابتداءً من 12 سبتمبر الجاري وحتى الثالث من أكتوبر المقبل، بسبب الارتفاع في درجات الحرارة، كما اقرت اللجنة العليا لمواجهة كورونا في اليمن، يوم الأربعاء، إيقاف الأنشطة الرسمية الجماعية والفعاليات ورفع درجة الاستعداد في المرافق الصحية إلى أعلى مستوياتها، مع تفشي الموجة الرابعة من كورونا، وأعلنت السلطات الصحية في محافظة تعز، تسجيل أكثر من 400 حالة إصابة بحمى الضنك خلال شهر واحد، محذرة من تصاعد المنحنى الوبائي للمرض في المحافظة.

في تعز أيضا وفي الجانب الرياضي فاز فريق الأهلي على نظيره السهام بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر الجمعة على ملعب الشهداء لحساب الجولة الثالثة من بطولة تعز الكروية.

وبهذا النتيجة تصدر فريق الأهلي بطولة تعز الكروية التي ينظمها فرع اتحاد كرة قدم بالتنسيق مع الاتحاد العام للعبة، برصيد سبع نقاط.

في صنعاء بعد أيام من وفاة عدد من الأكاديميين في جامعة صنعاء، نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الدكتور محمد عبد الجبار سلام، عميد كلية الإعلام الأسبق في جامعة صنعاء، وأحد أهم وأبرز مؤسسي ورواد الصحافة اليمنية، عن عمر ناهز 77 عاما. واعتبرت النقابة في بيان النعي أن الصحافة اليمنية خسرت شخصية صحافية مخضرمة وسامقة تركت بصمة في أجيال متعددة من الصحفيين والإعلاميين في اليمن.

وأفاد بيان النقابة أن الفقيد الراحل سلام من مواليد محافظة تعز بني حماد عام 1946، بدأ تعليمية ب ”الكتاتيب ”قبل الثورة، وحين قامت ثورتي السادس والعشرين من سبتمبر والرابع عشر من أكتوبر انطلق إلى مصر؛ ليتخرج عام 1968 من قسم الصحافة، وفي عام 1983حصل على درجة الماجستير تخصص صحافة من جامعة جورجيا في الاتحاد السوفييتي، وفي عام، 1987 حصل على درجة الدكتوراه بامتياز في تخصص الصحافة والقضايا السياسية والاجتماعية في اليمن، من جامعة موسكو، وفي العام 1996 حصل على ترقية الأستاذية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق